سطور حول طلب العلم ومقدمات الطريق

سطور حول طلب العلم ومقدمات الطريق

القرآن الكريم أولا وآخرا

لافتة: أنصح بالاعتناء بقراءته وفهمه والكشف عن علاج الشبهات النفسية في آياته، فوالله لم أزدد علما إلا وجدتني أنطلق منه وأعود إليه.

وقبل البدء بالأسئلة والإجابات عنها، ألفت النظر إلى أهمية البدء بمادة [فقه النفس] أو [كراسة قراءة النفس] على الأقل.

سؤال: ما هي أنواع العلوم ؟!

جواب: هناك أكثر من تصنيف للعلوم:

• ديني / دنيوي (أو حياتي)
• دنيوي / أخروي
• إلهي / إنساني
• شرعي / تجريبي

سؤال: ما هي أنواع العلوم الشرعية ؟!

جواب: نوعان:

• علوم غاية (مقصودة لذاتها لأن بها يكون فهم الوجود ووظيفة المخلوق): القرآن (وتفسيره) + الحديث/السيرة + الإيمان/العقيدة + الفقه. وقد أختصرها بـ العلم (القرآن والحديث والإيمان) والعمل (الفقه والتزكية). وهذه العلوم = ضرورة.

• علوم آلة (لا يتم الوصول إلى علوم الدين ولا تنضبط صحة تناول تلك العلوم إلا بها): اللغة (الصرف: صيغة المفردة/النحو: ضبط أواخر الكلام المركب/المعاني: مطابقة الكلام لمقتضى الحال/البيان: وضوح المعنى ودلالته/البديع: تحسين الكلام وتزيينه) + المنطق (ضبط التفكير والنظر) + علوم القرآن/أصول التفسير + علوم الحديث/المصطلح (ضبط نقل السنة) + أصول الفقه (ضبط التعامل مع أصول الأحكام الشرعية)

سؤال: ما الذي ينبغي علمه في كل علم ؟!

جواب: الأمر يختلف باختلاف الشخص وقصده وغايته.

وهنا يأتي الحديث عن المبادئ/المقدمات العشرة للعلوم:

نسب إلى السعد التفتازاني:

مقدمة العلم ترتكز على 3 أشياء: الحد والموضوع والغاية.

ونسب إلى أبي العرفان الصبان (في حاشيته على اشرح الملّوي للسلم)

إن مبادئ كل فن عشرة * الحد والموضوع ثم الثمرة
وفضله ونسبة والواضع * الاسم، الاستمداد، حكم الشارع
مسائل والبعض بالبعض اكتفى * ومن درى الجميع نال الشرفا

ونسب إلى المقّري قوله:

من رام فناً فليقدم أولاً * علماً بحده وموضوع تلا
وواضع، ونسبة وما استمد * منه، وفضله، وحكم يعتمد
واسم وما أفاد و المسائل * فتلك عشر للمنى وسائل
وبعضهم فيها على البعض اقتصر * ومن يكن يدري جميعها انتصر

المبادئ/المقدمات العشرة:

1. الحد: وهو تعريف هذا العلم اصطلاحا (ما اتفق عليه العلماء أهل الاختصاص) لتمييزه عن غيره، مما يجعله (محدودا) بحد موضح له
2. الموضوع: المادة/المواد التي يبحث فيها هذا العلم
3. الثمرة: الفائدة التي يجنيها طالب/طالبة العلم
4. الفضل: مكانة هذا العلم بين العلوم ومقامه في الشريعة والدين/الدنيا، والأجر المرجى منه
5. النسبة: العلاقة بين هذا العلم والعلوم الأخرى
6. الواضع: أول من قال بهذا العلم وقعّد له وأرسى أسسه وقواعده، وربما شمل هذا الكتب المصنفة في هذا العلم
7. الاسم: ما يطلق على هذا العلم ويعرف به عند العلماء قديما وحديثا
8. الاستمداد: أصول هذا العلم الذي يبنى عليها وينطلق منها
9. الحكم الشرعي: حال العلم التكليفي للنفس: واجب، مندوب، مباح، مكروه، محرم
10. مسائل أخرى: مباحث تفصيلية غير ما ذكر سابقا، وتتعدد وتتنوع حسب كل فن أو علم.

سؤال: هل القراءة على الشيخ/المعلم ضرورة ؟!

جواب: نعم، والاستثناءات نادرة. ولكن لهذا الأمر متعلقات:

• السؤال والاستشارة والبحث والتحقق والتدقيق قبل صحبة شيخ/معلم؛ وخير ما يكون هذا من طلاب صحبوه.
• الاختصاص مطلوب، ولكن هذا لا يعني التنطع أو التعسف إذا لم نجد أهل الاختصاص.
• الشيخ/المعلم مربي، قصد أم لم يقصد، ومن هنا، فإن التحقق من أدبه وأخلاقه أمر لازم، وإن لم يضر الطالب/الطالبة مباشرة.

من هو العالم؟ ومن هو الفقيه؟ ومن هو المتعلم؟ ومن هو المقلد؟

• العالم: العارف بأصول الدين: القرآن وعلومه، والحديث وعلومه. ولكنه ليس بالضرورة أن يتجاوز ذلك إلى المنتهى الفقهي منها.
• الفقيه: العارف بالأحكام الشرعية من أصول الدين (الكتب والسنة) وأقوال الأئمة المعتبرين.

هامش: ما الفرق بين العلماء والمفكرين والدعاة والوعاظ؟ (هناك رسالة خاصة بهذا)

فضل حلقات العلم

• عن أبي واقد الليثي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما هو جالس في المسجد والناس معه إذ أقبل نفر ثلاثة. فأقبل اثنان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وذهب واحد، فوقفا على رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأما أحدهما فرأى فرجة في الحلقة فجلس فيها، وأما الآخر فجلس خلفهم، وأما الثالث فأدبر ذاهبا. فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ألا أخبركم عن النفر الثلاثة، أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه الله، وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه، وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه”
[متفق عليه]. علق ابن القيم: “فلو لم يكن لطالب العلم إلا أن الله يؤويه إليه ولا يعرض عنه لكفى به فضلا” [مفتاح دار السعادة]

• عن أبي هريرة أنه مر بسوق المدينة فوقف عليها فقال: “يا أهل السوق ما أعجزكم؟” قالوا: وما ذاك يا أبا هريرة؟ قال: “ذاك ميراث رسول الله يقسم وأنتم ها هنا! لا تذهبون فتأخذون نصيبكم منه!” قالوا: وأين هو؟ قال: “في المسجد” فخرجوا سراعا إلى المسجد، ووقف أبو هريرة لهم حتى رجعوا. فقال لهم: “ما لكم؟” قالوا: يا أبا هريرة، فقد أتينا المسجد فدخلنا فلم نر فيه شيئا يقسم! فقال لهم أبو هريرة: “أما رأيتم في المسجد أحدا؟” قالوا: بلى رأينا قوما يصلون، وقوما يقرأون القرآن، وقوما يتذاكرون الحلال والحرام. فقال لهم أبو هريرة: “ويحكم، فذاك ميراث محمد صلى الله عليه وسلم”
[الطبراني في المعجم الأوسط، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب]

• عن أبي سعيد الخدري أن معاوية خرج على حلقة في المسجد. فقال: ما أجلسكم؟ قالوا: جلسنا نذكر الله. قال: آلله ما أجلسكم إلا ذاك؟ قالوا: والله ما أجلسنا إلا ذاك. قال: أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، وما كان أحد بمنزلتي من رسول الله صلى الله عليه وسلم أقل عنه حديثا مني. وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال: “ما أجلسكم؟” قالوا: جلسنا نذكر الله ونحمده على ما هدانا للإسلام ومنّ به علينا. قال: “آلله ما أجلسكم إلا ذاك؟” قالوا: والله ما أجلسنا إلا ذاك. قال: “أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، ولكنه أتاني جبريل فأخبرني أن الله عز وجل يباهي بكم الملائكة”
[مسلم]

سؤال: هل التدرج مهم ؟!

جواب: نعم، والتدرج أنواع:

• تدرج في الفنون، فيبدأ بالفن الأهم قبل المهم، مثلا: الإيمان/العقيدة قبل الفقه.
• تدرج في المتون (أصول العلوم الموضوعة من واضعيها المتقدمين)، فيبدأ بالمتون الصغار قبل الكبار.
• تدرج في دراسة المتن، فيبدأ بدراسة المتن دراسة متأنية بسيطة دون توسعٍ وبحث يشتتان الوجهة.

سؤال: هل الحفظ مهم ؟!

جواب: الحفظ مهم، ولكن الأمر يعتمد على من/ماذا/لماذا.

• من: الحفظ أسهل في الصغر، وهو ضرورة للمشتغلين بالعلوم، وقد يكون مندوبا لغيرهم، ولكن لا حرج إذا لم يكن. المهم أن يكون من السهل أن أستدعي ما أحتاجه من دليل على ما أقرره فكرا وشعورا وسلوكا.
• ماذا: النصوص الشرعية والمتون العلمية.
• لماذا: حفظ النصوص الشرعية التي لا تقوم/تصح العبادة إلا بها؛ ما يكثر الاستدلال به؛ التعاريف والمصطلحات والضوابط.

قال الخليل بن أحمد الفراهيدي:
ليس علماً ما حوى القِمَطْرُ * إنما العلم ما حواه الصدر

وهذه كتب أنصح بها لمن يريدون أن يبدؤوا طريق المعرفة والعلم، سهولة تناولها (لمن يرون ذلك) لا يلغي أهمية الشيخ/المعلم/المربي.

قال الماوَرْدِي: (اعلم أن للعلوم أوائل تؤدي إلى أواخرها، ومداخل تُفْضي إلى حقائقها، فليبدأ طالب بأوائلها لينتهي إلى أواخرها، وبمداخلها ليُفضي إلى حقائقها، ولا يطلب الآخر قبل الأول، ولا الحقيقة قبل المقصد، فلا يدرك الآخر ولا يعرف الحقيقة، لأن البناء على غير أُسٍ لا يُبْنى، والثمر من غير غرس لا يُجْنى) [أدب الدنيا والدين]

كتب [أدب الطلب]:

• [جامع بيان العلم وفضله] لـ ابن عبدالبر
• [الفقيه والمتفقه] لـ الخطيب البغدادي
• [أدب الطلب ومنتهى الأرب] لـ الشوكاني
• [حلية طالب العلم] + [التعالم] لـ بكر أبو زيد
• [صفحات من صبر العلماء] لـ عبدالفتاح أبو غدة

معاني مفردات القرآن:

• [مفردات ألفاظ القرآن] لـ الراغب الأصفهاني
• [مقاييس اللغة] لـ ابن فارس
• [الفروق اللغوية] لـ العسكري
• [وجه النهار الكاشف عن معاني كلام الواحد القهار] لـ عبدالعزيز الحربي

التفسير:

• [التفسير الميسر] لـ مجموعة من العلماء
• [أيسر التفاسير] لـ أبو بكر الجزائري + [تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان] لـ عبدالرحمن السعدي
• [التفسير المنير في الشريعة والعقيدة والمنهج] لـ وهبة الزحيلي

علوم القرآن:

• [الإتقان في علوم القرآن] لـ السيوطي. مقدمته على الأقل ضرورة لمعرفة نشأة هذه العلوم.
• [علوم القرآن من خلال مقدمات المفسرين] لـ محمد صفاء شيخ حقي
• [دراسات في علوم القرآن] لـ فهد الرومي

الحديث/السيرة: (شخصيا، لا أرى الفصل بينهما إلا في الأحكام)

• [الأربعون النووية] لـ النووي، له شروح كثيرة، من أيسرها وأشملها شرح ابن عثيمين
• [جامع العلوم والحكم] لـ ابن رجب
• [رياض الصالحين] لـ النووي
• [صحيح السيرة النبوية] لـ إبراهيم العلي
• [السيرة النبوية الصحيحة: محاولة لتطبيق قواعد المحدثين قي نقد روايات السيرة النبوية لـ أكرم ضياء العمري] لـ أكرم ضياء العمري
• [السيرة النبوية من القرآن الكريم] لـ محمد عزة دروزة
• [فقه السيرة] لـ محمد الغزالي؛ وهناك كتاب بنفس العنوان لـ محمد سعيد رمضان البوطي

علوم الحديث:

• [معرفة أنواع علوم الحديث] المعروفة باسم [مقدمة ابن الصلاح] لـ عثمان الشهرزوري. مقدمته ضرورة.
• [مقدمة في علم الحديث من موسوعة الأزهر]. وهي ميسرة بلغة بسيطة للمبتدئين
• [المدخل إلى علم الحديث] لـ طارق عوض الله / أو / [تيسير مصطلح الحديث] لـ محمود الطحان

المنطق:

• [تسهيل المنطق] لـ عبد الكريم الاثري
• [السلّم المرونق] لـ الأخضري، شرح الدمنهوري [إيضاح المبهم من معاني السلّم]
لافتة: هذا مما يحتاج إلى شيخ/معلم لصعوبة الكلام حتى مع الشرح
• [الموجز في المنطق] لـ صادق الشيرازي
• [ضوابط المعرفة] لـ عبدالرحمن حسن حبنكة الميداني
• [التفكير الناقد] لـ عمرو ياسين
• [المغالطات المنطقية] لـ عادل مصطفى
• [دعم المنطق] لـ سعيد فودة. جيد ولكن مع الحذر من المبالغات والهجوم على المخالفين

اللغة وعلومها:

• [معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة] لـ محمد العدناني.
• [المنهاج المختصر في علمي النحو والصرف] لـ عبدالله بن يوسف الجديع
• [البلاغة الواضحة: البيان والمعاني والبديع] لـ علي الجارم ومصطفى أمين

الإيمان (أو العقيدة):

• [سلسلة العقيدة في ضوء الكتاب والسنة] لـ عمر الأشقر
• [عقيدة المسلم] + [ركائز الإيمان بين العقل والقلب] لـ محمد الغزالي
• [منهج السلف والمتكلمين في موافقة العقل للنقل وأثر ذلك في العقيدة] لـ جابر إدريس علي أمير
• [مسالك أهل السنة فيما أشكل من نصوص العقيدة] لـ عبد الرزاق طاهر معاش
• [منهج الاستدلال على مسائل الاعتقاد عند أهل السنة والجماعة] لـ عثمان علي حسن
• [منهج الجدل والمناظرة في تقرير مسائل الاعتقاد] لـ عثمان علي حسن؛ في الإيمان والعقيدة وفن الجدل والمناظرة

الفقه وأصوله:

• [الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة] لـ نخبة من العلماء
• [مختصر الفقه الإسلامي في ضوء القرآن والسنة] لـ محمد التويجري. ترتيبه مميز، والاختلاف مع بعض ما فيه وارد.
• [متن الورقات] لـ الجويني
• [المدخل إلى الشريعة و الفقه الإسلامي] لـ عمر الأشقر / أو / [الفقه الإسلامي وأدلته] لـ وهبة الزحيلي
• [التأسيس في أصول الفقه] لـ مصطفى سلامة / أو / [معالم أصول الفقه] لـ محمد حسن الجيزاني
• [نظرية المقاصد] + [مقاصد المقاصد] لـ الريسوني

الفلسفة:

• [قصة الإيمان بين الفلسفة والعلم والقرآن] لـ نديم الجسر
• [مشكلة الفلسفة] لـ زكريا إبراهيم
• [قصة الفلسفة] لـ ول ديورانت / أو / [مبادئ الفلسفة] لـ برتراند رسل / أو / [أسس الفلسفة] لـ ويلبرتون
• [الأسلوب والتأملات] + [مبادئ الفلسفة] لـ ديكارت
• [التاريخ العقلي عند المسلمين] لـ أحمد أمين
• [تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية] لـ مصطفى عبدالرازق / أو / [نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام] لـ علي سامي النشار
• [تاريخ الفلسفة الإسلامية] لـ هنري كوربان + السيد حسين نصر وعثمان يحيى؛ راجعه وقدم له موسى الصدر.
• [فقه الفلسفة] لـ طه عبدالرحمن

التاريخ (العالمي والإسلامي) وما يتعلق به:

• [مختصر تاريخ العالم] لـ غومبريتش، ترجمة: ابتهال الخطيب
• [تاريخ البشرية] + [مختصر دراسة التاريخ] لـ آرنولد توينبي
• [مجموع كتب التاريخ] لـ نور الدين حاطوم. فيه تصوير جيد لخط الزمن الأوروبي قرنا إثر قرن.
• [التاريخ الإسلامي الوجيز] لـ محمد سهيل طقوش
• [دار الحكمة] لـ جوناثان ليونز (لم يترجم بعد) / أو / [شمس الله تشرق على الغرب] لـ هونكي
• [تاريخ العرب الحديث] لـ جميل بيضون
• [فلسفة التاريخ] + [الذاكرة التاريخية] لـ جاسم سلطان

الأدب والأخلاق (أو التزكية):

• [أيها الولد المحب] لـ أبو حامد الغزالي
• [العبودية] لـ ابن تيمية
• [مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين] لـ ابن القيم
• [أفراح الروح] لـ سيد قطب
• [منهاج المسلم] لـ أبو بكر الجزائري
• [خلق المسلم] لـ محمد الغزالي
• [أعمال القلوب] لـ محمد بن صالح المنجد