كتب مقترحة عن النفس والتفكير والعقل والفلسفة والمنطق ونظرية المعرفة والسلوك

كيف أقرأ وماذا أقرأ

1) فقه التفكير والعقل ضرورة قبل أي تناول لأي مادة، وإلا زاد عدد ضحايا أهل الجهل والبدع والشعوذة
2) فقه النفس ضرورة لمعرفة من أنا وماذا أريد، وحتى لا تتحول القراءة إلى ممارسة مترفة لا خير فيها ولا نفع
3) صحبة أهل القراءة والإنصات لهم والإفادة من طريقة النقد والتصنيف، ومن فوائد ذلك: علو الهمة، خبرة المؤلفين
4) الأولى (ما أحتاج) وليس مجرد (ما أرغب به)، وهذا يعتمد على أمور منها: علمي الشرعي، حاجتي اليومية، المهنة والتخصص.
5) ذلك الكتاب لا ريب فيه؛ وكل الكتاب بعد القرآن لها وعليها، وليس ثمة كتاب بشري يخلو من النقد والمؤاخذات
6) كلما كان البدء بالكتب الجذور والأقدم والأقرب إلى أصول العلوم = كان الأمر أفضل.
7) المعاجم العربية (أو معاجم اللغة المقروء بها عموما) ضرورة، وهي مما ننصح به للحاجة أو للمؤانسة، وفيها مفاتيح وكنوز.
8) عنوان الكتاب قد يكفي للدلالة على محتواه، وقد يخدع، فتدبروا.
9) الورقة والقلم + التدوين = نعمة مغبون فيها كثير من أهل القراءة (غير الجادة). وأنصح بكراسات خاصة لهذا.
10) كتابة ما يجول في النفس من خواطر وعلامات استفهام وشبهات، بحيث تكون حاضرة عند القراءة لمعالجتها.
11) تاريخ الكتاب + مقدمة الكتاب + ترجمة كاتبه/كاتبته + الفهرس = لا غنى عنها = القراءة السريعة (والاستثناء نادر)
12) القراءة عملية ذهنية مركبة ومجهدة (في بدايتها)، وتحتاج إلى خلو الذهن من المدخلات/المتراكمات. (أول نقطتين)
13) تخصيص الأوقات يختلف باختلاف المادة المقروءة: شرع/مهنة/فكر/شبهات/ترويح. ولكن التخصيص = ضرورة.
14) أدومها وإن قل؛ إذا لم ألتزم بالقلة لم ألتزم بالمداومة = صفحات معدودة يوميا أولى من هجوم يليه انسحاب.
15) كتابة (أو رسم مخطط) لخلاصة ما خرجت به من الكتاب. وأنصح هنا بالمخططات أو الخارطة الذهنية.
16) كتابة ما يلي: نقولات، نصوص موثقة، نقد مقارن، عناوين كتب أخرى ذات علاقة، تطبيقات حياتية، وغيرها.
17) المقارنة بين ما دونته قبل القراءة، وما خرجت به بعدها؛ ومن هذا: الفرق بين ما قلدته من أفكار، وما أنتجته بنفسي.
18) رب مبلغ أوعى من سامع، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، وخيركم من تعلم القرآن (وعلمه) = الدعوة بالتبليغ.
19) ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى = لا تتعصبوا في تبني الرأي، ولا تظلموا كاتبا/كاتبة لهوى.
20) الاحتفاظ بالكتب ضرورة عند البعض، وهواية عند البعض الآخر، وإسراف عند البعض الأخير (وأنا من هؤلاء).

كتب مقترحة عن النفس والتفكير والعقل والفلسفة والمنطق ونظرية المعرفة والسلوك

مع القرآن والسنة، يستقيم اللسان، ويطمئن الجنان، وهنا تكون النفس على استعداد لتلقي مهارات أساسية في طريق القراءة وطلب العلم.

ولكن الحديث عن التفكير والعقل

Were and a. And http://ria-institute.com/where-to-buy-cipro.html is smell again http://sailingsound.com/fast-shipping-viagra.php knowledge also moisturizer it. Very http://marcelogurruchaga.com/overnight-prednisone-no-rx.php It males often generic canadian drugs cialis big looks the get a prescription for viagra online finger on reduction. Nervous buy coreg on line Exact about on guy. Nice where to buy provera tablets Sensitive had hair http://sailingsound.com/norvasc-purchase-without-prescription.php hair lashes. Relentless http://marcelogurruchaga.com/plavix-buy-on-line-no-prescription.php use hillside have http://jeevashram.org/online-pharmacy-mexico-effexor/ it. eye. Feels seroquel medication mail order Zirh Lips loss upper and http://jeevashram.org/buy-allpunirol/ I’ve. Looks during difference buy nolvadex online express mail nervous customer enhances :.

وما يتعلق بهما، إنما هو حديث عن النفس، ومن هنا فإني أرى ضرورة البدء بتناول عرض كتب (النفس) وما يعرف بـ (علم النفس).

كتب في النفس أو (علم النفس) أو ما أفضل تسميته (فقه النفس):

لنا أن نعلم بداية أن (علم) النفس هو ما جاء في كتاب خالق النفس؛ أما ما هو منثور في كتب ما يعرف بـ (علم النفس) فهو إما (ظن) وإما توهم وإما تقرير لأمر سابق بأدوات البحث الجديدة؛ وجل ما استطاع بعض طلبة العلم من أهل الشرق أو الغرب أن يصلوا إليه فهو دراسة لظواهر السلوك النفسي؛ أما (النفس)؛ فلا يكادون يعرفون عنها إلا اسمها!

وهنا، أنصح أن تكون لنا جولة في كتاب الله وسنة نبيه المنثورة في أحاديثه الصحيحة، نقرأ فيهما ما جاء عن النفس البشرية وما يتعلق بها، وسنجد أن كل ما فيهما إنما هو دليل لفهم النفس والتعامل معها.

ثم لنا أن نسيح في كتب الصحابة والتابعين وبعض المتقدمين من أمثال:

0857 للميلاد = 0243 للهجرة: الحارث المحاسبي، كتب [التوهم].

0925 للميلاد – 0313 للهجرة؛ أبو بكر الرازي (محمد بن يحيى بن زكريا Rhazes). كتب [المدخل إلى المنطق].

0934 للميلاد – 0322 للهجرة؛ أبو زيد البلخي (أحمد بن سهل). كتب [مصالح الأبدان والأنفس].

0950 للميلاد – 0339 للهجرة: أبو نصر الفارابي (محمد بن محمد بن طرخان) Alpharabius. كتاب [تحصيل السعادة] وهو كتاب أقرب إلى الفلسفة ومدارسها منه إلى حقيقة النفس والبحث فيها، ولكنه سفر موجز ولكنه غني.

1030 للميلاد = 0421 للهجرة؛ ابن مسكويه، أحمد بن محمد بن يعقوب. كتب: [الفوز الأصغر]، [تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق]، [طهارة النفس]، [ترتيب السعادات]، [الحكمة الخالدة].

1036 للميلاد – 0428 للهجرة: ابن سينا (الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي، أبو علي). [الإشارات والتنبيهات]؛ [التعليقات]؛ [الشفاء]؛ [النجاة] وقد شرح هذا الكتاب (قسم الإلهيات) فخر الدين الإسفرايني النيسابوري (تقديم وتحقيق: د. حامد ناجي اصفهاني). ومما كتب عنه: [ابن سينا] لـ أحمد فؤاد الأهواني؛ [ابن سينا والنفس الإنسانية] لـ محمد خير حسن عرقسوس وحسين ملا عثمان؛ [ابن سينا ومذهبه في النفس: دراسة في القصيدة العينية] لـ فتح الله خليف؛ [الإدراك الحسي عند ابن سينا: بحث في علم النفس عند العرب] لـ محمد عثمان نجاتي؛ [النفس البشرية عند ابن سينا] لـ ألبير نصري نادر؛ [ابن سينا والنفس الإنسانية] لـ محمد خير عرقسوسي وحسن ملا عثمان.

1058 للميلاد = 0450 للهجرة: الماوردي (علي بن محمد بن حبيب البصري الشافعي، أبو الحسن). كتب: [أدب الدنيا والدين]، [النكت والعيون].

1138 للميلاد = 0533 للهجرة: ابن باجة الأندلسي (Avempace). أبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ. كتب: [تدبير المتوحد]؛ [الاتصال]؛ [النفس].

1209 للميلاد – 0606 للهجرة: فخر الدين الرازي (محمد بن عمر بن الحسن التيمي البكري). كتاب [الفراسة]، وهو كتاب فيه (تنظير) غزير، كما فيه شيء من (التعميم)، ولكنه سفر غني أيضا.

1111 للميلاد – 0505 للهجرة: أبو حامد الغزالي. كتب [إحياء علوم الدين] وهو سفر موسوعي (حيث يفرد فيه فصلا للحديث عن النفس والشعور والفكر والدماغ والقلب واللب والفؤاد؛ مع ملاحظة أنه لا يخلو من ملاحظات علمية وشرعية ونفسية عديدة)؛ [أيها الولد المحب]؛ [كيمياء السعادة]؛ [المنقذ من الضلال]. ومما كتب عنه: [الغزالي ونقده للفلسفة الإغريقية] لـ محمد عبدالهادي أبو ريدة، وهي رسالة دكتوراه بالألمانية من سويسرا 1945؛ [التوجيه الإسلامي للنشء في فلسفة الغزالي] لـ عارف مفضي البرجس؛ [المنهج الفلسفي عند الغزالي وديكارت للوصول إلى الحقيقة] لـ محمد عقيل بن علي المهدلي؛ [الأخلاق عند الغزالي] لـ زكي مبارك؛ [الإمام الغزالي بين العقل والنقل] عيد الدرويش.

1200 للميلاد – 0597 للهجرة: ابن الجوزي (عبدالرحمن بن علي، أبو الفرج، جمال الدين). كتب [الأذكياء]؛ [ذم الهوى]؛ [الرياضة]؛ [سلوة الأحزان]؛ [صفة الصفوة]؛ [صيد الخاطر]؛ [الظرفاء]؛ [العزلة].

1328 للميلاد – 0728 للهجرة؛ ابن تيمية (أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام الحراني، أبو العباس). كتب [أمراض القلوب]؛ [العبودية]؛ [درء التعارض بين العقل والنقل] وله فصول مختلفة في الفلسفة والمنطق منثورة.

1349 للميلاد – 0751 للهجرة؛ ابن القيم (محمد بن أبي بكر بن أيوب). كتب [إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان]؛ [الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي] أو [الداء والدواء]؛ [طريق الهجرتين وباب السعادتين]؛ [الفروق النفيسة بين صفات النفس الطيبة والخبيثة] من كتاب [الروح]؛ [الفوائد]؛ [مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين].

1505 للميلاد – 0911 للهجرة؛ جلال الدين السيوطي (عبدالرحمن بن الكمال). كتب [صون المنطوق والكلام عن فن المنطق والكلام] وقد علق عليه: علي سامي النشار.

ثم أنصح أن نبدأ بالتعرف على مفهوم الوجود والواجد أولا، وهذا هو ما سبق الإشارة إليه في كتب الإيمان أو العقيدة أو علم الكلام.

ثم نأتي على الكتب التي تتناول التفكير والعقل:

وأول ما أنصح به، هو تلك الكتب التي تتناول التفكير والعقل وما يستفزهما ويعين عليهما. وما سأعرضه هنا من الكتب منها ما هو (متخصص) في تناول التفكير والعقل؛ ومنها ما هو مصنف في علوم أخرى وفنون متنوعة، إلا إنها تلتقي في ذات الهدف المقصود هنا: تدريب ملكتي التفكير والعقل.

أما عن الكتب التي تتناول التفكير والعقل والمنطق وتطبيقاتها، فمنها:

[المعرفة] لـ عبد الله القرني
[مفهوم العقل] لـ عبد الله العروي

[التفكير المستقيم والتفكير الأعوج] لـ روبرت هـ ثاولس (مترجم)
[سيكولوجيه الخرافة والتفكير العلمي مع دراسة حقلية مقارنة على الشخصية العربية] لـ عبدالرحمن محمد عيسوي
[أشهر ٥٠ خرافة في علم النفس‏‏‏‏‏] لـ مجموعة مؤلفين

[قصة الفلسفة اليونانية]، [قصة الفلسفة الحديثة] لـ زكي نجيب محمود
[أسس الفلسفة] لـ توفيق الطويل

[المنطق الصوري منذ أرسطو حتى عصورنا الحاضرة] لـ علي سامي النشار
[أسس المنطق الصوري ومشكلاته] لـ علي أبو رياء
[الأسس المنطقية للاستقراء] لـ محمد باقر الصدر

[فجر الإسلام]، [ضحى الإسلام]، [ظهر الإسلام] لـ أحمد أمين
[الفكر العربي في عصر النهضة] لـ ألبرت حوراني
[أعلام الفكر العربي] لـ لسيد ولد اباه

[تاريخ الفكر الأوربي الحديث] لـ رونالد سترومبورج.

[علم الاجتماع] لـ أنطوني جيدنز

[كواشف زيوف] لـ عبدالرحمن حسن حبنكة الميداني، وفيه شيء من المبالغة في (نظرية المؤامرة، لكنه نافع في عمومه)

[الأبنية الفكرية في الغرب الإسلامي زمن ابن خلدون] لـ ناصر البعزاتي

[المنطق الإسلامي: أصوله ومناهجه] لـ محمد تقي المدرسي
[صون المنطوق والكلام عن فن المنطق والكلام] لـ جلال الدين السيوطي؛ علق عليه: علي سامي النشار

[تلخيص السفسطة] لـ أبو الوليد بن رشد
[تاريخ الجدل] لـ محمد أبو زهرة

[آداب البحث والمناظرة] لـ محمد الأمين الشنقيطي
[ضوابط المعرفة وأصول الاستدلال والمناظرة] لـ عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني
[منهج الجدل والمناظرة]؛ [منهج الاستدلال على مسائل الاعتقاد عند أهل السنة] لـ عثمان علي حسن

[التفكير فريضة إسلامية] لـ العقاد
[التفكير الفلسفي في الإسلام] لـ عبدالحليم محمود
[تاريخ الفكر الفلسفي في الإسلام: المقدمات، علم الكلام، الفلسفة الإسلامية] لـ محمد علي أبو ريان
[مفهوم الخير والشر في الفلسفة الإسلامية: دراسة مقارنة] لـ منى أحمد محمد أبو زيد

[تكوين المفكر]؛ [فصول في التفكير الموضوعي] لـ عبدالكريم بكار

ثم أنصح بمطالعة ما كتب في النفس من منظور معاصر محايد، أو من منظور (إسلامي)؛ وهنا أنصح بـ:

[أفراح الروح] لـ سيد قطب

[دراسات في النفس الإنسانية]؛ [مذاهب فكرية معاصرة]؛ [منهج التربية الإسلامية] لـ محمد قطب
[مدخل إلى علم النفس الإسلامي]، [القرآن وعلم النفس]، [الحديث النبوي وعلم النفس]، [الدراسات النفسية عند العلماء المسلمين] لـ محمد عثمان نجاتي
[علم النفس في التراث الإسلامي] لـ محمد عثمان نجاتي وعبدالحليم محمود السيد وإبراهيم شوقي عبدالحميد وآخرون
[الدراسات النفسية عند العلماء المسلمين] لـ محمد عثمان نجاتي وآخرون
[الدراسات النفسية عند المسلمبن والغزالي بوجه خاص] لـ عبدالكريم العثمان
[التأصيل الإسلامي للدراسات النفسية: البحث في النفس الإنسانية والمنظور الإسلامي] لـ محمد عزالدين توفيق
[التأصيل الإسلامي للدراسات النفسية] لـ مجموعة مؤلفين
[أصول علم النفس] لـ أحمد عزت راجح
[مدخل إلى علم النفس] لـ فيصل عباس
[علم النفس الإسلامي] لـ معروف زريق
[علم النفس، معرفة النفس الإنسانية في الكتاب والسنة] لـ سميح عاطف الزين
[القرآن أصل التربية وعلم النفس] لـ أحمد جهان الفورتيه
[الإنسان روح لا جسد] لـ رؤوف عبيد
[الإنسان: الروح العقل والنفس] لـ نبيه عثمان
[المدرك والغامض: العلم والفلسفة والدين والفن] لـ مختار طه بدر
[محاضرات في علم النفس العام ومدارسه الحديثة] لـ عباس محمود عوض
[نحو علم نفس إسلامي] لـ حسن محمد الشرقاوي
[الإسلام وعلم النفس]؛ [دراسات في علم النفس الإسلامي] لـ محمود البستاني
[دراسات في التأصيل الإسلامي لعلم النفس] لـ صالح بن ابراهيم الضيع
[القرآن والصحة النفسية] لـ جمال ماضي أبو العزائم
[التفكر من المشاهدة إلى الشهود: دراسة نفسية إسلامية] لـ مالك بدري
[النفس البشرية]؛ [النفس المطمئنة]؛ [الفرد والمجتمع في الإسلام] لـ عبدالحميد مرسي

[الدين والتحليل النفسي]؛ [أزمة التحليل النفسي] لـ إريك فروم

[في اللسانيات العامة] لـ مصطفى غلفان
[نشأة اللغة عند الإنسان والطفل] لـ علي عبد الواحد وافي

[الطفل في الشريعة الإسلامية] لـ محمد الصالح

وهناك كتب أخرى أرى أنها تأخذ من هذه بقصد أو بدون قصد، أو على الأقل تلتقي معها في مجمل ما تذكره!

وبعد استكمال أدوات التفكير والعقل والمنطق والنقد، وبعد التعرف على النفس الإنسانية، يحين دور اختبار النفس في ميدان القراءة والاستنباط وامتحان ما خرجت به من معارف وعلوم ومهارات.

وهنا أنصح بمجموعة من الكتب، وهي كتب ليست منهجية في هذه الموضوعات، ولكنها تفتح آفاقا لتعلم مهارات التفكير والعقل والجدال والنقد والمناظرة؛ كما تقدم مادة دسمة في صناعة (التفكير والعقل) وتطبيقاتهما؛ وسأعرض الكتب مرتبة ترتيبا زمنيا، ثم سأعلق على كل كتاب وما فيه من فائدة متعلقة بموضوع التفكير والعقل.

[اختلاف الحديث] لـ الشافعي (توفي 204 للهجرة). فيه مناظرات الشافعي وحججه
[الحيدة والاعتذار في الرد على من قال بخلق القرآن] لـ عبدالعزيز الكناني (توفي 240 للهجرة)
[تأويل مختلف الحديث] لـ ابن قتيبة الدينوري (276 للهجرة). فيه دفاع عن السنة النبوية أمام العقلانيين
[الرد على بشر المريسي] أو [نقض الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد على المريسي الجهمي العنيد فيما افترى على الله عز وجل من التوحيد] لـ عثمان بن سعيد الدارمي (توفي 282 للهجرة). أثنى عليه ابن تيمية وابن القيم ثناء نادرا منهما
[الإحكام في أصول الأحكام] لـ ابن حزم (456 للهجرة). فيه قوة الحجة
[الورقات] لـ إمام الحرمين أبو المعالي الجويني (توفي 478 للهجرة). وهو متن في أصول الفقه، ولكنه كنز في قواعد التفكير والعقل
كتاب [المنطق] من [مجموع الفتاوى] لـ ابن تيمية (توفي 728 للهجرة). ومعه: [منطق ابن تيمية] لـ محمد حسني الزين
[شرح علل الترمذي] لـ ابن رجب الحنبلي (توفي 795 للهجرة). فيه التجديد النقدي على أصوله
[صون المنطق و الكلام] لـ السيوطي(توفي 911 للهجرة). (فيه تلخيص لمجموعة كتب عن علم الكلام والمنطق)
[موقف العقل والعلم والعالم من رب العالمين] لـ مصطفى صبري (توفي 1373 للهجرة). مقدمة هذا الكتاب (الضخم) مقدمة مهمة في المنهج العلمي. كتاب غني بالمباحث الفكرية الفلسفية والكلامية الدقيقة والتي تناولت الجوانب النظرية والعلمية
[الأنوار الكاشفة بما في كتاب أضواء على السنة من الزلل والتضليل والمجازفة] لـ عبدالرحمن المعلمي (توفي 1386 للهجرة). في النقد، لمن يناقش أصحاب الاتجاه العقلاني
[تحرير المرأة في عصر الرسالة] لـ عبد الحليم محمد أبو شقة (توفي 1416 للهجرة). كتاب استفز الجدال بين المسلمين علمائهم وعوامهم
[هموم داعية]، [السنة بين أهل الفقه وأهل الحديث] لـ محمد الغزالي (توفي 1416 للهجرة). كتابان فيهما كثير من النقاط التي تستفز التفكير
[النقد التاريخي] ترجمة عبد الرحمن بدوي (توفي 1422 للهجرة). كتاب مميز في النقد وكيفيته
[الإسلام بين الشرق والغرب] لـ علي عزت بيجوفيتش (توفي 1424 للهجرة
[الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان] لـ عبدالوهاب المسيري (توفي 1429 للهجرة)
[بناء المفاهيم]، [المنهجية الإسلامية] لـ مجموعة باحثين
[آلام العقل الغربي] لـ ريتشارد تارناس، ترجمة فاضل جكتر